فصل: عبد الرحمن بن شماسة المهريُّ، عن عبد الله بن عمرو:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.عبد الرحمن بن حُجيرة الخولانيُّ أبو عبد الله- قاضي مصر- عن عبد الله بن عمرو:

8874- [د] حديث: «من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين...» الحديثَ.
د في الصلاة (7: 327) عن أحمد بن صالح، عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، أن أبا سويّة حدثه، أنه سمع ابن حجيرة بِهِ- ولم يسم ابن حجيرة. وَقَع في رواية اللؤلؤي: أن أبا سويد وفي باقي الروايات: أن أبا سويَّة- وهو الصواب. وكذلك رواه حميد بن زنجويه، عن أحمد بن صالح، وكذلك رواه حرملة بن يحيى ويونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب.

.عبد الرحمن بن رافع التنوخيُّ- قاضي إفريقية- عن عبد الله بن عمرو:

8875- [د ت] حديث: «إذا قضى الإمام الصلاة وقعد فأحدث قبل أن يتكلم...» الحديث. في ترجمة بكر بن سوادة، عن عبد الله بن عمرو- (ح 8610).
8876- [د ق] حديث: «العلم ثلاثة، وما سوى ذلك فهو فضل...» الحديثَ.
د في الفرائض (1) عن أبي الطاهر بن السرح، عن ابن وهب- ق في السنة (المقدمة 3: 8) عن أبي كريب، عن رشدين بن سعد- وجعفر بن عون- ثلاثتهم عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، عنه به.
8877- [د ق] حديث: «إنها ستفتح عليكم أرض العجم، وستجدون فيها بيوتًا يقال لها الحمامات...» الحديثَ.
د في الحمام (3: 1) عن أحمد بن يونس، عن زهير- ق في الأدب (1: 38) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبدة بن سليمان- و(1: 38) عن علي بن محمد، عن يعلى بن عُبَيد- وجعفر بن عون- أربعتهم عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، عنه به.
8878- [د] حديث: «ما أبالي ما أتيت إن أنا شربت ترياقًا أو تعلقت تميمة أو قلت الشعر من قبل نفسي». (د) في الطب (10) عن عُبَيد الله بن عمر القواريري، عن عبد الله بن يزيد المقرئ، عن سعيد بن أبي أيوب، عن شرحبيل بن يزيد المعافري، عنه به.
8879- [ق] حديث: خرج إلينا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وفي إحدى يديه ثوب حرير... الحديثَ.
ق في اللباس (3: 19) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عبد الرحيم بن سليمان، عن الإفريقي، عنه به.

.عبد الرحمن بن شماسة المهريُّ، عن عبد الله بن عمرو:

في ترجمته، عن عمرو بن العاص- (ح 10737).

.عبد الرحمن بن عامر، عن عبد الله بن عمرو:

8880- [د] حديث: «من لم يرحم صغيرنا ويعرف حق كبيرنا فليس منا». (د) في الأدب (3: 66) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي الطاهر بن السرح، كلاهما عن سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن ابن عامر، عن عبد الله بن عمرو- يرويه- قال ابن السرح: عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (ز) قال أبو داود فيما رواه عنه أبو الحسن بن العبد وغيره: هو عبد الرحمن بن عامر. ذَكَره أبو القاسم في آخر مسند عبد الله بن عمرو، في ترجمة ابن عامر، عنه، وقال: أظنه عُبَيد الله بن عامر- أخا عروة بن عامر- ولم يذكر قول أبي داود. ورَواهُ البخاري في كتاب الأدب (المفرد ص 97، ح 354) من رواية ابن أبي نجيح، عنه وسمَّاه عُبَيد الله.

.عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة الصائديُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8881- [م د س ق] حديث: كنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر، فنزلنا منزلاً، فمنا من يصلح خباءه، ومنا من ينتضل، ومنا من هو في جشره، إذا نادى منادي رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الصلاة جامعة... الحديث- بطوله. وفيه: من بايع إمامًا فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع.
م في المغازي (4: 63) عن زهير بن حرب وإسحاق بن إبراهيم، كلاهما عن جرير- و(5: 63) عن أبي بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير وأبي سعيد الأشج، ثلاثتهم عن وكيع- و(5: 63) عن أبي كريب، عن أبي معاوية- ثلاثتهم عن الأعمش، عن زيد بن وهب، عنه بِهِ- وفيه قصة. و(6: 63) عن محمد بن رافع، عن أبي المنذر إسماعيل بن عمر، عن يونس بن أبي إسحاق، عن عبد الله بن أبي السفر، عن الشعبي، عنه نحوه.
د في الفتن (9: 1) عن مسدد، عن عيسى بن يونس، عن الأعمش- ببعضه: من بايع إمامًا... إلى آخره.
س في البيعة (25) في السير (الكبرى 4: 96) عن هناد بن السري، عن أبي معاوية- بتمامه.
ق في الفتن (6: 9) عن أبي كريب، عن أبي معاوية وعبد الرحمن المحاربي ووكيع، ثلاثتهم عن الأعمش- بتمامه.

.عبدة بن أبي لبابة أبو القاسم الكوفيُّ- نزيل دمشق، عن عبد الله بن عمرو- ولم يلقه:

8882- [ق] حديث: «لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلاً حتى نشأ فيهم المولدون وأبناؤ سبايا الأمم، فقالوا بالرأي، فضلوا وأضلوا». (ق) في السنة (المقدمة 5: 8) عن سويد بن سعيد، عن عبد الرحمن بن أبي الرجال، عن الأوزاعي، عنه به.

.عروة بن الزبير بن العوام الأسديُّ المدنيُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8883- [خ م ت س ق] حديث: «إن الله لا يقبض العلم انتزاعًا ينتزعه من الناس...» الحديث. وفي حديث أبي الأسود قصة لعائشة- (ح 16389).
خ في العلم (2: 34) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه بِهِ. وفي الاعتصام (1: 8) عن سعيد بن تليد، عن ابن وهب، عن عبد الرحمن بن شريح وغيره، جميعًا عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن- يتيم عروة-، عن عروة نحوه.
م في القدر (بل في العلم 12: 5) عن قُتَيْبَة، عن جرير- و(13: 5) عن أبي الربيع الزهراني، عن حماد بن زيد- و(13: 5) عن يحيى بن يحيى، عن عباد بن عباد- وأبي معاوية- و(5: 13) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب، كلاهما عن وكيع- و(13: 5) عن أبي كريب، عن عبد الله بن إدريس- وأبي أسامة- وعبد الله بن نمير- وعبدة بن سليمان- و(13: 5) عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عُيَيْنَة- و(13: 5) عن محمد بن حاتم، عن يحيى بن سعيد- و(13: 5) عن أبي بكر بن نافع، عن عمر بن على المقدمي- و(13: 5) عن عبد بن حميد، عن يزيد بن هارون، عن شعبة- الثلاثة عشر كلهم عن هشام بن عروة بِهِ. و(13: 5) عن حرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن عبد الرحمن بن شريح- وحده- بِهِ.
ت فِي العلم (1: 5) عن هارون بن إسحاق الهمداني، عن عبدة بن سليمان بِهِ. وقال: حسن صحيح، وقد روى هذا الحديث عن الزهري، عن عروة، عن عبد الله بن عمرو؛ وعن عروة، عن عائشة عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثل هذا.
س فيه (العلم، الكبرى 2: 42) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، عنه بِهِ. و(1: 42) عن عمرو بن علي، عن عبد الوهاب الثقفي، عن أيوب ويحيى بن سعيد الأنصاري، كلاهما عن هشام بن عروة بِهِ. قال عبد الوهاب: فلقيت هشامًا، فحدثني عن أبيه بمثله.
ق في السنة (المقدَّمة 1: 8) عن أبي كريب، عن عبد الله بن إدريس- وعبدة بن سليمان- وأبي معاوية- وعبد الله بن نمير- ومحمد بن بشر- و(1: 8) عن سويد بن سعيد، عن مالك- وعلي بن مسهر- وحفص بن ميسرة- وشعيب بن إسحاق- تسعتهم عن هشام بن عروة به.
8884- [خ] حديث: سألت عبد الله بن عمرو عن أشد ما صنع المشركون برسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قال: رأيت عقبة بن أبي معيط جاء إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهو يصلي- فوضع رداءه في عنقه فخنقه خنقًا شديدًا، فجاء أبو بكر حتى دفعه عنه، وقال: {أتقتُلونَ رجُلاً أن يَّقُولَ رَبِّي الله...} الآية (28: 40). (خ) في فضل أبي بكر (المناقب 17: 34) عن محمد بن يزيد الكوفي- وليس بأبي هشام الرفاعي- وفي مبعث النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب) (5: 89) عن عياش بن الوليد- وفي تفسير سورة المؤمن (40) عن علي بن عبد الله- ثلاثتهم عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عنه بِهِ. وقال: تابعه ابن إسحاق. حدثني يحيى بن عروة، عن عروة قال: قلت لعبد الله بن عمرو. وقال عبدة بن سليمان [س]، عن هشام بن عروة، عن أبيه: قيل لعمرو بن العاص. وقال محمد بن عمرو، عن أبي سلمة: حدثني عمرو بن العاص.

.عطاء بن أبي رباح أبو محمد المكيُّ الفقية، عن عبد الرحمن الله بن عمرو:

8885- [س] حديث: قال: يا رسول الله! إنا نسمع منك أحاديث، فتأذن لنا أن نكتبها؟ قال: نعم، فكان أول ما كتب كتاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى أهل مكة: لا يجوز شرطان في بيع واحد، ولا بيع وسلف جميعًا، ولا بيع ما لم يضمن، ومن كان مكاتباً على مائة درهم... الحديثَ.
س في العتق (الكبرى 19 ب: 3) عن عمرو بن عثمان، عن الوليد بن مسلم، عن ابن جريج، عنه بِهِ. قال س: هذا الحديث حديث منكر، وهو عندي خطأ- والله أعلم.

.عطاء بن يسار المدنيُّ- مولى ميمونة أم المؤمنين- عن عبد الله بن عمرو:

8886- [خ] حديث: لقيت عبد الله بن عمرو بن العاص، قلت: أخبرني عن صفة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في التوراة؟ فقال: أجل والله! إنه لموصوف في التوراة ببعض صفته في القرآن: يَا أيُّهَا النبيُّ! إنَّا أرسَلنَاكَ شاهدا ومبشرا ونذيرا (45: 33) وحرزًا للأميين، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل، ليس بفظَ ولا غليظ ولا سخَّاب في الأسواق... الحديث.
خ في البيوع (50) عن محمد بن سنان، عن فليح، عن هلال بن علي، عنه بِهِ. وقال: تابعه عبد العزيز بن أبي سلمة، عن هلال، وقال سعيد: عن هلال، عن عطاء، عن عبد الله بن سلام. وفي التفسير (3: 48) عن عبد الله، عن عبد الله عن عبد العزيز بن أبي سلمة، عن هلال بن أبي هلال، عن عطاء بن يسار، عن عبد الله بن عمرو بن العاص: أن هذا الآية التي في القرآن: يَا أيُّها النَبيُّ إنَّا أرسَلناكَ شَاهدًا ومبشِّرًا ونَذيرًا (45: 33) قال في التوراة: يا أيها النَّبِيّ!... فذكر نحوه. قال أبو مسعود: عبد الله الذي روى عنه البخاري هذا الحديث هو عبد الله بن رجاء، والحديث عند عبد الله بن رجاء وعند عبد الله بن صالح. (ز) رواه البخاري في كتاب الأدب (المفرد ص 72، ح 247) عن عبد الله بن صالح، عن عبد العزيز عقيب حديث محمد بن سنان.

.عطاء العمري الطائفيُّ- والد يعلى بن عطاء، ويُقال له: مولى عبد الله بن عمرو- عنه:

8887- [ت س] حديث: «لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم». (ت) في الديات (1: 7) عن أبي سلمة يحيى بن خلف ومحمد بن عبد الله بن بزيع، كلاهما عن ابن أبي عدي، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه بِهِ. و(2: 7) عن محمد بن بشار، عن غندر، عن شعبة بِهِ- موقوفًا. قال: وهذا أصح من حديث ابن أبي عدي. وهكذا روى سفيان الثوري، عن يعلى بن عطاء- موقوفًا. وهذا أصح من الحديث المرفوع.
س في المحاربة (2: 2) عن يحيى بن حكيم، عن ابن أبي عدي بِهِ- مرفوعًا. و(3: 2) عن ابن بشار بِهِ- موقوفًا. و(4: 2) عن عمرو بن هشام، عن مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن منصور، عن يعلى بن عطاء بِهِ- موقوفًا أيضًا. قال س: هذا خطأ من حديث منصور.
8888- [ت] حديث: «رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد». (ت) في البر (والصلة 1: 3) عن أبي حفص عمرو بن علي، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن أبيه بِهِ. و(2: 3) عن محمد بن بشار، عن محمد بن جعفر، عن شعبة بإسناده نحوه- ولم يرفعه. قال: وهذا أصح، وهكذا روى أصحاب شعبة، عن شعبة- موقوفًا. ولا نعلم أحد رفعه غير خالد بن الحارث عن شعبة1. وخالد بن الحارث ثقة مأمون، سمعت محمد بن المثنى يقول: ما رأيت بالبصرة مثل خالد بن الحارث، ولا بالكوفة مثل عبد الله بن إدريس.

.عقبة بن أوس- ويُقال: يعقوب بن أوس- السدوسيُّ البصريُّ، عن عبد الله بن عمرو:

8889- [د س ق] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب يوم الفتح بمكة، فكبر ثلاثًا ثم قال: لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده- قال (د): إلى هنا حفظته عن مسدد، ثم اتفقا- ألا! إن كل مأثرة كانت في الجاهلية تذكر وتدعي من دم أو مال تحت قدمي، إلا ما كان من سقاية الحاج، وسدانة البيت، ثم قال: ألا! إن دية الخطأ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا مائة من الإبل: منها أربعون في بطونها أولادها (وحديث مسدد أتم).
د في الديات (1: 19) عن سليمان بن حرب ومسدد، كلاهما عن حماد بن زيد- و(2: 19) عن موسى بن إسماعيل، عن وهيب- كلاهما عن خالد الحذاء، عن القاسم بن ربيعة، عن عقبة بن أوس بِهِ. ثم أخرجه عقبه من حديث عبد الوارث [د]، عن علي بن زيد، عن القاسم بن ربيعة، عن ابن عمرو، وقد تقدم- (ح 7372). قال: وكذا رواه ابن عُيَيْنَة [س ق]، عن علي بن زيد. ورَواهُ أيوب السختياني [س (القسامة والقود والديات 1: 28) ق (الديات 1: 5)]، عن القاسم بن ربيعة، عن عبد الله بن عمرو مثل حديث خالد (ح 8911). ورَواهُ حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يعقوب السدوسي، عن عبد الله بن عمرو.
س فيه (القسامة والقود والديات 28- ألف: 1) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن حماد بن زيد- بإسناده-، عن عبد الله- ولم ينسبه. و(28- ألف: 2) عن محمد بن كامل المروزي، عن هشيم، عن خالد، عن القاسم بن ربيعة، عن عقبة بن أوس، عن رجل من أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ولم يسمه- نحوه. و(28- ألف: 3) عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي، عن خالد، عن القاسم، عن عقبة بن أوس: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره مرسلاً- (ح 19100). وفي القصاص (القسامة والقود والديات 28- ألف: 4) عن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضل- و(28- ألف: 5، 6) عن محمد بن عبد الله بن بزيع، عن يزيد بن زريع- كلاهما عن خالد، عن القاسم، عن يعقوب بن أوس، عن رجل من أصحاب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه1. و(28- ألف: 8) عن محمد بن مثنى، عن سهل بن يوسف، عن حميد، عن القاسم بن ربيعة: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره مرسلاً- (ح 19194).
ق في الديات (2: 5) عن محمد بن يحيى، عن سليمان بن حرب- بقصة دية الخطأ.